Posted by: alnbealyken | 24/01/2009

الجزء الثاني من حوار في احد المنتديات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقول

(104) انّا ما دخلنا المدارس وما طالعنا المباحث اسمعوا

 


ما يدعوكم به هذا الامّيّ الى الله الابديّ انّه خير
لكم عمّا كنز في الارض لو انتم تفقهون))…. المدارس ؟؟؟
———-
الرد
عندما لا ترى معجزة اميه حضرته و كيف
مع هذة الاميه فا ن الواح الوحي الالهى
التى جاءت على لسا ن حضرته قد ملأت الافاق و
جاءت بنظام عالمى جديد يصلح لهذا العالم
حتى الف سنه قادمة

تتعجب من اسم المدارس هل لها اسم اخر
ارجو ان تدلنى عليه
———————————–
تقول

يا اهل الانشآء اذا طارت الورقآء
عن ايك الثّنآء وقصدت المقصد

الاقصى الاخفى ارجعوا ما لا عرفتموه من الكتاب

 

 

الى الفرع المنشعب
من هذا الاصل القويم)
الأقدس 174
…………..
ولا عربي بجد ؟؟؟؟ إنجليزى ده

———————————–

الرد

 

الذى لم يفهم من باب الادب ان يسأل
عن المعنى وهذا حقه أما السخريه
ومحاوله الاستظراف
فهى تحط من قدر صاحبها فالهزل فى مواطن الجد
من شيم السفهاء
واحسب انك لست منهم

لانك لم تفهم المعنى الذي في الايات تتحدث

بسخريه وقد سخروا من الرسول الكريم

امثالك من الذين لم يقدروا الله حق قدره

سورة الأنعام – الآية 10
ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا)
منهم ما كانوا به يستهزئون)
——
اما معنى هذة الايات

المقصود من الورقاء هو حضرته( بهاء الله)

فهو يامرنا عند

 


صعود ه الى الرفيق الاعلي
_(
(اذا طارت الورقآء عن ايك الثّنآء
وقصدت المقصد الاقصى الاخفى

بأن نرجع فيما لا نعرفه من الكتاب
(
ارجعوا ما لا عرفتموه من الكتاب)
الى ابن حضرته حضرة عبد البهاء
وهو المقصود من
(
الفرع المنشعب من هذا الاصل القويم))

هكذا حدد لنا حضرة بهاء الله
ولايه الامر من بعد حضرته حتي لا نضل من بعده ابدا
ولا نفعل مثل فعل غيرنا

ماذا فعل غيرنا ؟
البخاري / ج: 1 ص: 36 :
حدثنا يحيى بن سليمان قال حدثني ابن وهب قال أخبرني يونس
عن ابن شهاب
عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : لما اشتد بالنبي صلى الله عليه
وسلم وجعه
قال : ائتوني بكتاب أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده ؟ قال عمر :
إن النبي صلى الله عليه وسلم
غلبه الوجع
وعندنا كتاب الله حسبنا ، فاختلفوا وكثر اللغط قال : قوموا عني
ولا ينبغي عندي التنازع
فخرج ابن عباس يقول إن الرزيئة كل الرزيئة ما
حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كتابه

الحمد لله الذي وقانا شر الرزيئه
بهذه الايه المباركه تاركنا حضرة بهاء الله
على بصيرة من امرنا
فلم
يعرف تاريخ الامر الالهى العظيم فتنه كبرى
ولا حرب اهليه ولم يذيق بعضنا باس بعض

لم يظهر من بينا

من يقول

( الحجاج بن يوسف الثقفى)

 

ولقد ارسلت بسيفين
سيف الرحمة وسيف العذاب
اما سيف الرحمة فقد اضعته في الطريق
ولم يبقى الا سيف العذاب
واني ارى رؤوس قد اينعت وحان قطافها
واني لقاطفها

———————————

تقول


158)

 

 

طوبى لمن وجد عرف المعاني من اثر هذا القلم الّذي

اذا تحرّك فاحت نسمة الله فيما سواه

واذا توقّف ظهرت كينونة الاطمينان

 


في الامكان تعالى الرّحمن مظهر هذا الفضل العظيم
….
هل فهمت تلك الآية؟؟؟؟
———–

المقصود طوبى لمن وقف على حقيقه الايات الالهيه التى تصدر
من حضرته والتى اذ ظهرت وجد الجميع دلائل الله وقدرته و علمه فيها
واذا توقفت اثار قلم حضرته
اطمئن المؤمنون بان النعمه الالهيه
قد اكتملت والفضل الالهى على بشر قد بلغ غايته
====================
تقول

معشر الرّوم نسمع بينكم صوت البوم

ءاخذكم سكر الهوى ام كنتم من الغافلين)) 89

 

……
..
شعر هذا ام كلمات مقدسه؟؟؟

————————————

الرد
كل الرسل اتهموا من جانب السفهاء بانهم شعراء
اسمع ما انزل الله في احسن القصص لتعلم بانك

ترددكالببغاء ماقاله الجهلاء على سيد الخلق محمد

(ص)

 

)

وعلي كل مظاهر الامر الالهى

———————

 


الأنبياء
5
بَلْ قَالُوۤاْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ بَلِ ٱفْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ
فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَآ أُرْسِلَ ٱلأَوَّلُونَ
الصافات
36
وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوۤاْ آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ
الطور
30
أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ ٱلْمَنُونِ
الحاقة
41
وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَّا تُؤْمِنُونَ

________________________________________
تقول
– ((
هذا يوم فيه فاز الكليم بانوار القديم وشرب زلال
الوصال من هذا القدح الّذي به سجّرت البحور قل تالله
الحقّ انّ الطّور يطوف حول مطلع الظّهور والرّوح ينادي
من الملكوت هلمّوا وتعالوا يا ابنآء الغرور))

الأقدس 80….

 

 

شرب الزلال ؟؟؟؟؟


———-

تتعجب من

 

 

شرب الزلال ؟؟؟؟؟)

 

 

——-

الرد

 


من نافلة القول ان
علماء الاسلام عند تفسير القران
الكر يم استخدموا الشعر لشرح معنى كلمات القران
وهذا معنى زلال التى لم تعجبك

و

قديماً

 


قال المتنبي :
ومن يك ذا فم مر مريضيجد مرا به الماء الزلالا
يقول عمر الخيام
من
رباعيات الخيام

نار الهوى تمنع طيب المنام
وراحة النفس ولذّ الطعام
وفاتر الحب ضعيف اللظى
منطفئ الشعلة خابي الضرام

***

القلب قد أضناه عشق الجمال
والصدر قد ضاق بما لا يقال
يا ربّ هل يرضيك هذا الضما
والماء ينساب أمامي زلال

***

ولله در القائل

لك ياعنيزة في الفؤاد محبة

انقى من الماء الزلال واعذب

 

اولي لك فاولى ثم اولى لك فاولى
تنبذ نفسك فى اليم
جزاء وفق ما فرط فى جنب الله
فانك كما الشاعر العظيم المتنبي
مريض
لان الغرض مرض
فكل غرضك ان تطفئ نور الله بفاك هيهات

يقول حضرة بهاء الله
. (
من النّاس من اراد ان يطفئ نور ‌الله قل تبّاً لک يا ايّها الغافل البعيد
.
انّه وضع امره علی اساس ثابت راسخ متين. لا تزعزعه ارياح العالم
و لا اشارات الامم کذلک قضى الامر فى لوح حفيظ)

========================

7- تقول
((
دعوا ما عندكم ثمّ طيروا بقوادم الانقطاع فوق
الإبداع كذلك يأمركم مالك الاختراع
الّذي بحركة قلمه قلّب العالمين)) 54…ط
انا ايضا بامكانى ان اخترع وانت كذلك يا سيد سلطان
!!!!
اليس ؟؟؟
اولى ان يكون كلام الله عن خلق وليس الاختراع؟؟
—————————-
الرد
مشكلتك هي انك تجعل من علمك المحدود الذى تعلمته
وانت جالس القرفصاء
سقفا للمعرفه والعلم والقدرة الالهيه

هل هناك خالق غير قادر علي الاختراع وهل هناك
من هو قادر علي الاختراع غير الله
تقول انك قادر علي الاختراع
وقعت في شرك من جعل نفسه ندا لله
اعلم يا من فرط في جنب الله
وقلت سوف انزل مثل ما انزل الله

هناك فرق فى قدرتك علي الاختراع و قدرة الله عليه
ان القدرة الالهيه قدرة ذاتيه غير مشروطه بعله
ولكن قدرتك علي الاختراع قدرة اكتسابيه مشروطه بعله

علم ماقدر لك من نصيب
لو انفقت عمرك كله ما قدر لك منه نصيب
العلم نور يقذفه الله فى قلب من يشاء

————————

تقول
8- ((
يا رجال العدل كونوا
رعاة أغنام الله في
مملكته واحفظوهم عن الذّئاب الّذين ظهروا
بالأثواب كما تحفظون
أبنآئكم كذلك ينصحكم النّاصح الأمين)) 52
هل يقول الله عن عباده اغنام ؟؟؟؟
ام يقول عنه بهاء
وهو منه برآء بان له اغنام علينا ان
نرعاها بعيدا عن الذئاب ؟؟
اذا اين هى مكان تلك الاغنام؟؟؟
======================
الرد
للمظاهر الامر الالهى لغة وخطاب تعيه اذن واعيه

تتعجب من قول

(أغنام الله)

 

لانك فقير فى العلم الالهى

 

فالفقر هو الفقر الى الله

والغنى هو الغنى عما سوى الله

لقد اطلق يوحنا المعمدان (يحى بن زكريا)

علي السيد

 


المسيح حمل الله جاء في
انجيل يوحنا 1/
29(
وفي الغد نظر يوحنا يسوع مقبلا اليه فقال هوذا حمل الله
الذي يرفع خطية العالم.)
وقال ايضا عنه فى انجيل يوحنا 1/36
(
فنظر الى يسوع ماشيا فقال هوذا حمل الله.)
هل عرفت مبلغك من العلم
اسمع ما جاء في الا نجيل المقدس علي لسان السيد
المسيح له المجد يقول

خرافي تسمع صوتي وانا اعرفها فتتبعني ( يوحنا 10:27)
فقد عبر حضرته عن المؤ منين به بلفظ الخراف

و يقول ايضا حضرته
(
اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ الَّذِي لَا يَدْخُلُ مِنَ الْبَابِ
إِلَى حَظِيرَةِ الْخِرَافِ،
بَلْ يَطْلَعُ مِنْ مَوْضِعٍ آخَرَ، فَذَاكَ سَارِقٌ وَلِصٌّ.
وَأَمَّا الَّذِي يَدْخُلُ مِنَ الْبَابِ
فَهُوَ رَاعِي الْخِرَافِ. لِهذَا يَفْتَحُ الْبَّوَابُ، وَالْخِرَافُ تَسْمَعُ صَوْتَهُ

، فَيَدْعُو خِرَافَهُ الْخَاصَّةَ بِأَسْمَاءٍ وَيُخْرِجُهَا. وَمَتَى أَخْرَجَ

خِرَافَهُ الْخَاصَّةَ يَذْهَبُ أَمَامَهَا، وَالْخِرَافُ تَتْبَعُهُ، لِأَنَّهَا تَعْرِفُ صَوْتَهُ.

وَأَمَّا الْغَرِيبُ فَلَا تَتْبَعُهُ بَلْ تَهْرُبُ مِنْهُ،
لِأَنَّهَا لَا تَعْرِفُ صَوْتَ الْغُرَبَاءِ«.

المسيح هو الراعي الصالح
فيقول عن نفسه
»
أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ
يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ« (يوحنا 10:11).

اي يضحي بنفسه من اجل المو منين بحضرته
(
يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ)

انك تعترض على الايات الالهيه لانك تجهل اللغه الالهيه
مسكين صدقنى تقيس الايات الالهيه بفكرك وفهمك
المريض
————————————–
تقول والسؤال هو:
كم عمر دينك المبتدع هذا ليصبح قصر مشيد؟؟؟
—————————–
الرد
الرسالات السماويه فيض من العلم الالهى
والعلم الالهى قديم قدم الذات الالهيه
فحضرة بهاء الله يقول

ولمّا لم يكن بين الخلق والحقّ، والحادث والقديم،
والواجب والممكن أي رابطة أو مناسبة أو موافقة أو مشابهة،
لهذا يظهر الله تعالى في كلّ عهد وعصر كينونة مجرّدة لطيفة طاهرة
في عالم الملك والملكوت، ويخلق هذه الكينونة الرّبانيّة،
والحقيقة الصّمدانيّة، من عنصرين: عنصر ترابيّ ظاهريّ
وعنصر إلهيّ غيبيّ، ويخلق لها مقامين: أحدهما مقام الحقيقة
وهو مقام لا ينطق إلاّ عن الله ربّه…، والآخر مقام البشريّة
مصداقاً لقوله الكريم: “مَا أَنا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُم
و”قُل سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً…”
==
فالرسل الالهيه تنطق بالعلم الالهى والعلم الالهى
قديم قدم الذات الالهيه

ومن ثما فان الرسالات السماويه
حائزة على كل الكمالات الالهيه
وتحمل كل الفيوضات الربانيه
قبل خلق السموات والارض

فدين الله قصر مشيد وليس في حاجة الى ان به تشيد

وفقا لمفهومك السطحى

اليهوديه هي اكثر الاديان قيمه
فلما ذا لاتؤ من بها ؟
.
============================

تقول)- ((لا تضيّعوا أوقاتكم بالبطالة والكسالة واشتغلوا
بما ينتفع به أنفسكم وأنفس غيركم
كذلك قضي الأمر في هذا اللّوح
الّذي لاحت من افقه شمس الحكمة والتّبيان )
)
الأقدس 33….. بطالة وكسالة فى كتاب مقدس؟؟؟

—————–
تعلمنا من ايات حضرة بها ءالله
ان كل معادي منادي بهذا الامر الدرى الرفيع
فيقول حضرته
(
وجعلت من كل معاديا مناديا بهذا الامر الدرى
الرفيع)
حدث هذا لك

مشكلة البطاله
والبطالة حسب تعريف منظمة العمل الدولية هي
العاطل عن العمل هو كل من كان قادرا على العمل
وراغبا فيه ويبحث عنه ويقبله عند الأجر السائد)

البطالة مشكلة اقتصادية لها آثارها السيئة
على الجوانب النفسية والاجتماعية والسياسية والأمنية ،
وجيل الشباب هو جيل العمل والإنتاج لأنه جيل الطاقة والقوة

واصبحت مشكلة البطاله
الان من اهم واخطر المشاكل الاجتماعيه والاقتصاديه التى تواجه
العالم
لاثارها السيئة
على الجوانب النفسية والاجتماعية والسياسية والأمنية
فنعدما ياتى الامر الالهي بحث العباد على عدم تضيع الوقت
والسعى من اجل العمل من اجل صالح الفرد والمجتمع
قبل حدوث هذة المشكله باكثر من 160 عاما بنفس التعبير
الشائع الان (البطاله )

فانت امام رساله الهيه لا ريب فى ذلك
فعندما يقول حضرته
(
واشتغلوا بما ينتفع به أنفسكم وأنفس غيركم كذلك
قضي الأمر هذا اللّوح الّذي
لاحت من افقه شمس الحكمة والتّبيان)
لقد لاحت من هذة الكلمات شمس الحكمه والتبيان
كما قال حضرنه
عميت عين لا ترى الحق
—————————–

تقول

كيف بعد هذا تؤمن به(كتاب الاقدس)

 

 

والاولى لك ان تحرقة وتتخلصه منه
——————-
الرد
سوف تحرق فى نار جهنم
انك بما فعلت فان الذلة تسعى وراءك وانت عنها من الغافلين

سوف يحرق الله قلبك عما قريب وتري نفسك فى خسران مبين

سنه الله فى خلقه فما فعل احد ما فعلت ونجا من عقاب الله

(ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا) الكهف 106

الجاثيه 45(وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا

هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ

 

)
وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ

————————————–
تقول الحقيقة الثانية:-
مخالفة الحقيقة العلمية

تجنب البهاء فى كتابه الاقدس الحديث عن الجوانب العلمية
مطلقا وهذا طبعا لخوفه أن يتكلم في أي جانب
علمي فيخرج له بعد سنة أو عشرة أو مائة سنة خطأ علمي
يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِيضيع رسالته.(وهذا عكس القرآن الكريم

الذى يثبت حقائق منذ نزوله على النبى محمد (ص)

حتى يومنا هذا والعلم اثبت هذا

 

———————–
الرد

لماذا تقحم نفسك فى فى مسائل فى غايه الحسا سيه
وتريد منى ان ارد

أولاً: لا علاقة بين الدين بالعلم.

لأن منهج العلم مختلف عن منهج الدين.

فالعلم متغير والدين ثابت ـ

 

.

واللغة العلمية المستخدمة في البحث العلمي

تختلف تماماً عن لغة الدين

 


، من حيث المفردات ومعانيها واستخداماتها.

كتب الدين ليست كتب علمية، ولا جغرافية،

ولا كيميائية

 

.
لأن هذا يحملها أكثر مما تتحمل

مثلا

يعتبر دوران الأرض حول الشمس ودورانها حول محورها
من الثوابت العلمية المعاصرة
التي لا يشك فيها عالم – على حد علمي – وأظن أن مسألة
دوران الأرض تجاوزت مرحلة النظرية
لتصبح حقيقة ثابتة، بعد أن تقدمت علوم الفضاء وتمكن الإنسان
من الخروج من الغلاف الجوي
بمعداته وتصوير الأرض من الفضاء الخارجي، والعلماء بالطبع يبنون
حسابتهم الدقيقة تلك بناء

على حركة الأرض وسرعة دورانها وأين ستكون في اليوم الفلاني

.. إلخ

 

.

في الماضي القريب والبعيد، ظن الإنسان
تبعاً لرأي بطليموس – أن الأرض ثابتة وأنها هي مركز
الكون وكل ما في السماء
يدور حولها.. كانت هذه هي العقيدة الغالبة، ولكنها لم تكن الوحيدة،

ففيثاغورث قد قال بدوران الأرض حول الشمس

د

وأريستاركوس (310-330 ق.م

 

)
قال بدوران الأرض وبثبات النجوم وأن ما نشاهده من حركة النجوم
هو إنعكاس لحركة
الأرض، وكوبرنيكوس قال بدوران الأرض حول الشمس، وأن الشمس
هي مركز الكون.

إلى أن جاء جاليليو وكبلر وأثبتا بالدلائل العلمية
قضية دوران الأرض حول الشمس وحول محورها،
ومعاناة جاليليو مع الكنيسة الكاثوليكية أشهر من أن نذكر
بها حيث عد جاليليو مهرطقاً مجدفاً لأنه قال أن الأرض تدور.

ومع الثورة المعلوماتية في القرن العشرين، لم يعد هناك مجال للشك

في حقيقة دوران الأرض،

 

بعض علماء الاسلا م لهم راي اخر

ولا سيما الشيخ ين باز

 

من فتاوي الشيخ عبد العزيز إبن باز

——————————————————————————–

وإليكم مقالة بن باز

نشرت الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
بالرياض في عام 1402 هـ/1982م كتاباً من تأليف الشيخ بن باز يقول فيه :
(
أجمعت آراء السلف من أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية
وابن كثير وابن القيم الذين أجمعوا على ثبوت الأرض ).
من هنا: إنَّ القول بأن الشمس ثابتة وأن الأرض دائرة هو قولٌ شنيعٌ ومنكر ،
ومن قال بدوران الأرض وعدم جريان الشمس فقد كفر وضل ،
ويجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتداً ،
ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين

وأضاف ابن باز بأنه كان من جملة الناس الذين شاهدوا
بعيونهم وأبصارهم سير الشمس وجريانها في مطالعها ومغاربها قبل أن
يذهب نور عينيه وهو دون العشرين ، وأكد أن الشمس سقفها
ليس كروياً كما يزعم كثير من العلماء الضالين
وهي فوق العالم مما يلي رؤوس الناس، و أنه لو كانت الشمس ثابتة
لما كان هناك فصول أربعة ولكان الزمان في كل بلد واحد لا يختلف.

وقد نصَّ في كتابه على
(
أن كثيراً من مدرسي علوم الفلك ذهبوا إلى القول بثبوت الشمس
ودوران الأرض وهذا كفرٌ وضلال وتكذيبٌ للكتاب والسنة وأقوال السلف
،وقد اجتمع في هذا الأمر العظيم النقل والفطرة وشاهد العيان
فكيف لا يكون مثل هذا كافراً)،
وقد حجَّهم ! بقوله (لو أن الأرض تتحرك لكان يجب
أن يبقى الإنسان على مكانه لا يمكنه الوصول إلى حيث يريد ،
لذلك فالقول بهذه المعلومات الطبيعية وتدريسها للتلاميذ على
أنها حقائق ثابتة يؤدي إلى أن يتذرع بها أولئك التلاميذ على الإلحاد حتى أصبح كثير
من المسلمين يعتقدون أن مثل هذا الأمر من المسلمات العلمية)
.
وكذلك استدل بأنَّ
(
لو كانت الأرض تدور كما يزعمون لكانت البلدان والأشجار
والأنهار لا قرار لها ، ولشاهد الناس البلدان المغربية في المشرق
والبلدان المشرقية في المغرب ، ولتغيرت القبلة على الناس لأن دوران
الأرض يقتضي تغيير الجهات بالنسبة للبلدان والقارات هذا إلى أنه لو كانت
الأرض تدور فعلاً لأحسَّ الناس بحركة كما يحسون بحركة الباخرة والطائرة
وغيرها من المركوبات الضخمة )
.
ووصف المسلمين الذين يؤمنون بكروية الأرض بأنهم يتبعون
كلَّ ناعق يريد أن يفسد عقيدة المسلمين بأنهم بعيدون
عن استعمال
عقولهم وأنهم أعطوا قيادهم لغيرهم فأصبحوا كبيهمة
الأنعام العجماء بعد أن فقدوا ميزة العقل.

وقد خلص ابن باز إلى أن
(
القائل بدوران الأرض ضال قد كفر وأضل
كذَّب القرآن والسنة ،
وأنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتداً ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين) .

اليكم مقاطع مما ذكره ابن باز في كتابه المسمى
(
الأدلة النقلية و الحسية على جريان الشمس و سكون الأرض و
إمكان الصعود إلى الكواكب )
من مطبوعات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة 1395 هجرية :
قال ابن باز في كتابه المذكور في الصفحات التالية :
(
ص23)
و كما أن هذا القول الباطل
يقصد ثبوت الشمس ودوران الأرض
مخالف للنصوص فهو مخالف للمشاهد المحسوس
و مكابرة للمعقول والواقع لم يزل الناس بسلميهم وكافرهم يشاهدون
الشمس جارية طالعة
و غاربة ويشاهدون الأرض قارة ثابتة و يشاهدون كل بلد
و كل جبل في جهته لم يتغير من ذلك شيء ، ولو كانت
الشمس تدور كما يزعمون لكانت البلدان والجبال
و الأشجار و الأنهار والبحار
لا قرار لها و لشاهد الناس البلدان المغربية في المشرق
والمشرقية في المغرب ولتغيرت القبلة على الناس
حتى لا يقرّ لها قرار و بالجملة فهذا القول
فاسد من وجوه كثيرة يطول تعدادها .)
—————–

هل انت ممن يعتقدون بدوران الارض
بعدما اصبح دوران الارض حقيقه علميه غير قابله للجدل
اذا كنت تحترم عقلك سوف تجيب نعم
ومن ثما فانت ممن قال عنهم الشيخ بن باز

(القائل بدوران الأرض ضال قد كفر وأضل كذَّب القرآن والسنة

، وأنه يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتداً ويكون ماله

فيئاً لبيت مال المسلمين)

.

 

مارايك هل مستعد للاستابه ؟
وان تأخذ اموالك فئ
باالمناسيه
هل الاموال كفرت هي الاخري ؟

ولن اسالك عن كيفيه غروب الشمس في عين حمئه ولن اسالك
عن اشياء كثيرة

انا لا احب الخوض فيها رحمة بك

ولكن ان عدت عدنا

 


=========================
تقول عندما
اراد ان يتحدث فى أمر منها خرج عن المألوف
وكشف بليته حينما كتب فى كتابه الاقدس
((
انّ عدّة الشّهور تسعة عشر شهراً في كتاب الله
قد زيّن أولها بهذا الاسم المهيمن على العالمين
()
الأقدس 127
وهذا الامر مخالف لما فى القرآن حيث يقول الله عز وجل :
(
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ..)
سورة التوبة-36
—————-
الرد
عدد ايات القران الكريم 6236 ايه من الواضح انك
دائما ما تتقطع ايه من القران وتتجاهل باقى الايات

ان هذة الايه جاءت بدون تحديد اسماء الايام
واسماء الشهور

أصل تسمية الشهور الهجريه

يقال أن الأسماء الحالية للشهور الهجريه
وضعت فى عهد كلاب بن مرة وهو الجد الخامس لرسول
صلى الله عليه وسلم وذلك فى منتصف القرن الرابع الميلادى.
ولكن على الأرجح أنها وضعت فى مبدأ القرن الخامس حوالى 412 ميلادية .
وقد جعلوا فيها خمس أشهر تدل أسماؤها على الفصول وأربعة للأشهر الحرم
وثلاثة للدلالة على مناسبات تحدث فيها ونوضح ذلك فيما يلى :-

المحرم –

لأنه أحد الأشهر الحرم

 

.

صفر –

 

 

لأن ديارهم كانت تخلوا فيه من أهلها بخروجهم إلى الحرب بعد المحرم .
ربيع أول وربيع أخر – لأنهما وقعا فى الربيع وقت التسميه .

جمادى الأول

 

 

وجمادى الآخرة-

 

 

لأنهما وقعا عند التسميه فى الشتاء حيث يجمد الماء.

رجب –

 

 

لأنهم كانوا يعظمونه بترك القتال فيه . يقال رجب الشىء أى هابه

.

 

شعبان

– لتشعب القبائل فيه للأغارات بعد

قعودهم عنها فى رجب

 

.

رمضان –

 

 

من الرمضاء لأنه وقت التسميه وقع عند إشتداد الحر . يقال رمضت
الحجارة إذا سخنت بتأثير الشمس.

شوال

 

 

– لأن الأبل كانت تشول فيه بأذنابها أى ترفعها طلبا للتلقيح .

ذو القعدة –

 

لقعودهم فيه عن القتال

 

ذو الحجه

– لأقامتهم الحج فيه

 

.

 

 

—–

 

(التقويم العربى)

يبدأ العرب يومهم من غروب الشمس، ومن ثم أطلق المؤرخون

 


على التقويم العربي باسم التقويم الغروبي، وقد قسّم العرب
الوثنيين قبل الإسلام
يومهم إلى اثنتي عشرة ساعة لليل ومثلها للنهار،
وتم تقسيم الساعة إلى
خمس عشرة درجة، وقسّموا الدرجة إلى أربع دقائق تقريبًا؛
وعلى ذلك فإن التوقيت الغروبي يختلف من مدينة إلى أخرى
أن المدة ومن بلد إلى آخر ، كما الفعلية للساعة تختلف مع
الأيام بين الشتاء والصيف
، وبناء على ذلك فإن القيمة الحقيقية للدرجة تتراوح بين ثلاث دقائق
وثلث
، وأربع دقائق وسدس دقيقة من دقائقنا ،.
وهذا النظام العربى الوثنى القمرى لا يصنع توازناً في ساعات العمل صيفًا وشتاء
كما أنه لا يناسب مع مواقيت الزراعة لأنه لا يتفق مع فصول السنة شتاء وصيف
وربيع وخريف ، وهذا التوقيت العربى القمر بوضعه الحالى يسبب إرتباكاً
فى الأعمال سواء أكانت حكومية أم موسمية زراعية .

التقويم الهجرى

بدأ التقويم الهجري في عهد عمر بن الخطاب حيث اتخذ من
الهجرة بداية
لتقويم القمرى الذى كان يستخدمة العرب
الوثنيين قبل الإسلام أى أن السنة الهجريه الحالية قد أستقر شكلها
عند العرب عام 412م .
وكان أول بدء بالعمل بالتقويم الهجري في يوم الأربعاء
20
من جمادى الآخرة
عام 17 هجرية، وعلى ذلك يكون أول المحرم سنة 1 للهجرة
هو يوم الجمعة
16
تموز/ يوليو سنة 622 ميلادية وسنة 338 قبطية
السنة الهجرية أقل فى عدد الأيام عن السنة الحقيقية
الواقعية
السنة الهجرية هى سنة بدائية لم يطرأ
عليها تعديل منذ العصور الوثنية.
السنة الهجرية تحتوى على 12 شهراً – وهى
أقصر من السنة الحقيقية
والشهر عبارة عنر53 ,29 يوماً أى أن :-

السنة الهجرة

29,x12

354.36

 

يوما فى السنة

 


وهذه الأيام التى تحتويها السنة الهجرية اقل بكثير من
السنة الحقيقية الفعلية
التى تبلغ 365 يوماً و6 ساعات وعدة دقائق وعدة ثوانى
وسبب استخدام هذا التقويم ان الامه الاسلاميه امه اميه لا
تكتب ولاتحسب
عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
: ”
إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر

هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين “.

 

 

رواه البخاري ( 1814 ) ومسلم ( 1080 ) .
راجع هذا الرابط (

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=4713&ln=ara
————————-

التقويم نظام وضعه الإنسان لتحديد الوقت، ملبياً بذلك
حاجته في تنظيم شؤون حياته،فيما يتعلق بامور الدنيا والدين

وفي تأريخ الحوادث التي تهمه
.
ويرتكز هذا النظام على تقسيم الوقت بالاستفادة من دوران الأرض
حول الشمس (التقاويم الشمسية) أو من دوران القمر حول الأرض
(
التقاويم القمرية)،
السؤال هل حقق التقويم الهجري الحالى تنظيم حياة الناس
الدينيه
الاجابه لا والدليل الاختلاف فى تحديد بدايه شهر رمضان
كل عام والمشاكل التى تترتب على ذلك الاغرب من ذلك
صيام 11 دوله علي رؤيه هلال عطار د في
فقد صام

عشرات الملايين الذين صاموا مع

«

 

السعودية» صاموا لرؤية «عطارد» وليس «الهلال»!

كشف عالم فلك، أن عشرات الملايين من المسلمين

في السعودية ودول الخليج،

 


صاموا رمضان لرؤية كوكب عطارد، وليس القمر،
وقال الدكتور محمد شوكت عودة، أستاذ الفلك في جامعة
«
العين» الإماراتية ورئيس المشروع الإسلامي، لرصد الأهلة في الإمارات
:
الدول التي صامت وفقا لإعلان السعودية أن يوم السبت ٢٣ سبتمبر 2006
هو أول أيام شهر رمضان المبارك، يتعذر فيه رؤية الهلال مساء الجمعة،

بسبب غروب القمر في ذلك اليوم قبل غروب

الشمس، وأصدر عودة بيانا، تلقت «المصري اليوم

 

»
نسخة منه، أكد فيه أن القمر غاب في مكة المكرمة قبل دقيقة

من غروب شمس يوم الجمعة، وكذلك في القاهرة،

وغاب قبل دقيقتين من غروب الشمس في أبوظبي

 


ومسقط.

وأرجع د. عودة إعلان السعودية الصيام يوم السبت

إلي تصادف وجود ثلاثة كواكب في جهة الغرب

 


في وقت استطلاع الهلال

، وهي: المريخ وعطارد والمشتري، وقال: إن هناك سوابق

 

 

كثيرة أكدت خطأ السعودية في إعلان ثبوت
رؤية هلال رمضان، إحداها كان عام ١٩٨٤

للسبب ذاته، وهو توهم رؤية الهلال، رغم أنه الجزء المنير

 

 

من كوكب عطارد، وأوضح أنه ليست بإمكان
غير المتخصصين التمييز بين الحالتين

، مشيرا إلي أهمية الحسابات الفلكية التي

تعتبرها السعودية مجرد رأي للاستئناس به،

وليس حقائق علمية ثابتة،

 


وانتقد د. عودة

استمرار تجاهل علوم الفلك في حساب مواقيت

ميلاد أهلة الشهور الهجري

 


ة، بالرغم من التقدم العلمي الذي يحدد مواقيت الخسوف

 

 

والكسوف عند أقرب جزء من الثانية.

www.egyptiantalks.org/invb/index.php?showtopic=23834 – 84k

فلكيون: السعودية أخطأت في تحديد بداية

عمان: اعرب فلكيون وعلماء عرب عن املهم أن تتراجع

السعودية عن الاعلان الخاطئ بخصوص

 


يوم عيد الاضحى المبارك كما تراجعت عام 1416هـ، حيث ان العيد حسب
الفلكيين يوم الخميس وليس يوم الاربعاء. واستنكر العشرات من علماء الفلك العرب
ما وصفوه استمرار تجاهل مجلس القضاء الأعلى في السعودية للحقائق
العلمية
الخاصة

بقضية رصد بدايات الشهر الهجري ونهايته،

 

 

مشيرين إلى أن ذلك يترتب عليه
أخطاء كبيرة في هذا المجال.
وأوضح بيان وقع عليه 22 عالم فلك عربي أن آخر تلك الأخطاء
هو تحديد بداية شهر ذي الحجة يوم الأحد الماضي بالرغم من أن كل الحقائق
العلمية
تشير إلى استحالة رؤية الهلال في تلك الليلة.
ونقلت جريدة “الحقيقة الدولية” الأردنية عن البيان المشترك قوله: ”
أن السعودية ارتكبت خطأ جليا بإعلان رؤية الهلال يوم الأحد 9
ديسمبر/ كانون أول 2007،
وأن الاثنين هو أول أيام شهر ذي الحجة
وأن أول أيام عيد الأضحى هو يوم الأربعاء القادم التاسع عشر
من الشهر الجاري
، مما استدعى من المشروع الإسلامي تكثيف الجهود واستشارة
العديد من علماء الفلك
والشريعة في العالم العربي والإسلامي، وكتابة هذا البيان الموضح
للحقائق العلمية لرؤية
هلال شهر ذي الحجة موقعا عليه عدد كبير من المختصين
في مجال رؤية الهلال
من العلماء العرب و المسلمين“.
ويثور جدل متنام بين علماء فلك عرب ومسلمين من جهة
والجهات السعودية المختصة بتحديد بدايات الأشهر القمرية ونهاياتها
من جهة أخرى
، ويتمحور هذا الجدل حول الآلية التي تعتمدها السعودية في تحديد بداية
الشهر
، والتي تعتمد على شهود يؤكدون رؤية الهلال، فيما تؤكد حسابات
وحقائق علمية
فلكية أنه يكون من الاستحالة بمكان رؤية الهلال،
ويرفض علماء فقه إسلامي
سعوديون جزءا من تلك النظريات العلمية.
وهذه ليست المرة الأولى التي تختلف فبها الحسابات الفلكية عن
شهادات الشهود العدول
فقد سبق أن أعرب رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي
أكمل الدين إحسان اوغلو
عن أسفه الشديد لأن الدول الإسلامية احتفلت
بأحد أعياد الفطر في أوقات مختلفة ،
مؤكدا أن العلم الحديث بات يوفر إمكانية حساب أيام
الشهر القمري بشكل دقيق.
ودعا اوغلو في حينه المؤسسات الرسمية والدينية في العالم الإسلامي
الى التعاون معها في جهودها لإنهاء الخلاف في التوقيت.
وقبل أكثر من سنتين ، أعلنت اللجنة العليا لإدارة مشروع

القمر الصناعي الإسلامي” الذي قيل انه سيخصص

لرصد أهلة الشهور القمرية

 


، أن مراحل
تصنيعه ستبدأ في مارس ـ آذار 2005 وستستغرق
15
شهرا يصبح بعدها القمر
جاهزا لرصد ميلاد الهلال ليراه المسلمون مباشرة عبر شاشات التلفزيون ،
يعني كان من المفروض أن يتم إطلاق القمر قبل شهور عدة من الآن
، إلا أننا لم نسمع حتى عن مصير المشروع ولا إلى أي مرحلة وصل.
ونعدو للبيان المشترك الصادر عن علماء فلك عرب ومسلمين،
والذي أكد أن الليلة
التي قال مجلس القضاء السعودي، إنه تم رصد هلال ذي الحجة فيها
كان القمر غير موجود في السماء أصلا”، وأوضح البيان:
فمن المعلوم أن تحري الهلال يتم بعد غروب الشمس قريبا
من المنطقة التي غربت عندها الشمس، حيث يتواجد الهلال الجديد
بالقرب من الشمس دائما، فإن ثبتت رؤيته كان اليوم التالي
أول أيام الشهر وإلا كان اليوم التالي هو المتمم ويبدأ الشهر
الجديد في اليوم الذي يليه،
فأما بالنسبة لوضع القمر يوم الأحد فقد غاب القمر قبل
غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فعلى سبيل المثال
غرب القمر في عمّان والقدس الشريف قبل 29 دقيقة من غروب الشمس،
وفي القاهرة والمنامة قبل 27 دقيقة، وفي أبو ظبي والدوحة
ومسقط قبل 26 دقيقة،
وفي الرباط قبل 25 دقيقة، وفي مكة المكرمة قبل 22 دقيقة،
وفي نواكشوط قبل 13 دقيقة، وجميع هذه القيم تعني
استحالة رؤية الهلال يوم الأحد من جميع هذه المناطق
لعدم وجود القمر في السماء بعد غروب الشمس“.

وتساءل البيان “فيا ترى كيف شاهد هؤلاء الشهود

 

 

العدول الهلال بعد غروب
الشمس وقد غرب القمر أصلا قبل غروب الشمس؟“.
واستطرد البيان بشرح الحقائق العلمية التي بنى العلماء على
أساسها نظريتهم الخاصة باستحالة رؤية الهلال في الليلة التي
حددتها السعودية
أنها ليلة الأول من ذي الحجة، عبر التحدث عن حالة القمر في
عدد من دول المنطقة خلال ليلة رصده.
يشار إلى أن شهر ذي الحجة، هو الشهر الذي يتوجه فيه المسلمين
إلى الأراضي المقدسة في مكة المكرمة لأداء فريضة الحج التي تعتبر
من أركان الإسلام الخمسة، حيث يعتبر اليوم التاسع من هذا الشهر
هو يوم الوقوف في جبل عرفات، فيما الأيام الثلاثة التي تليه
هي أيام عيد الأضحى المبارك.
وأكد بيان علماء الفلك العرب، على أن استمرار مجلس
القضاء الأعلى في
السعودية قبول شهادات غير موثقة علميا “لا يدل إلى على
عدم الإلمام التام بثوابت علمية أضحت الآن من المسلمات، والشاهد
على صحتها العديد من الأدلة التي نراها كل يوم“.

وتساءل البيان قائلا: “أما آن للمسؤولين أن يعلموا بأن الرجوع

 

 

إلى المعطيات
العلمية ستفند مثل هذه الشهادات الخاطئة
وهي السبيل الأمثل للعمل بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن
غم عليكم فاقدروا له
بدلا من نصوم لرؤية هذا الكوكب أو تلك الطائرة أو لرؤية سراب“.
وتحدث البيان، عما وصفه بـ”خطأ معلومة انتشرت حتى
اعتقدها البعض مسلمة
، مشيرا إلى أن هذا الخطأ هو “وجوب إتباع السعودية في شهر
ذي الحجة نظرا للحج
، وهذا غير صحيح لا من الناحية المنطقية ولا العلمية ولا حتى الشرعية،
فأما بالنسبة للحاج
الذاهب إلى السعودية فعليه الالتزام بما أعلنته السعودية،
وأما بالنسبة لموعد عيد الأضحى في الدول الإسلامية، فمنذ
عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكل منطقة تتبع رؤيتها وذلك
لتعذر الاتصال بين المناطق المتباعدة
والذي لم يصبح متيسرا إلا في آخر 50 إلى 100 سنة
خلت فقط” بحسب البيان.
وطالب البيان من السعودية أن تتراجع عن إعلانها بداية شهر ذي
الحجة يوم الأحد الماضي “كما تراجعت عنه عام 1416 هـ، حيث
أعلنت في البداية أن الخميس 18 ابريل/ نيسان
1996
هو أول أيام شهر ذي الحجة
، وفي اليوم التالي أدركت السعودية خطأ هذا الإعلان
وأعلنت رسميا أن الجمعة 19 ابريل 1996م
هو أول أيام شهر ذي الحجة“.
وشمل الموقعين على البيان، مدراء مراصد فلكية في السعودية

وعدد من الدول العربية، وأكاديميون في مجال علوم الفضاء

والفلك وعلماء فقه إسلامي في عدد من الجامعات العربية،

 

 

ومستشارون لزعماء دول عربية في مجال الفلك،

إضافة إلى نشطاء في مجال رصد الأهلة في عدد من

الدول العربية والإسلامية

 

.
الموقعون على البيان..
1-
د. خالد الزعاق / مدير مرصد بريدة – السعودية.
2-
م. صخر سيف / جمعية الإمارات للفلك
وعضو لجنة تحري الهلال الرسمية في الإمارات.
3-
د. إلياس محمد فرنيني / أستاذ مشارك
فيزياء الفلك – جامعة الإمارات العربية المتحدة.
4-
السيد صالح محمد الصعب
رئيس قسم الفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سابقا – السعودية.
5-
د.هيمن زين العابدين متولي /
مدرس الفلك وعلوم الفضاء بكلية العلوم – جامعة القاهرة – مصر.
6-
السيد جلال علي الجهاني
/
مدرس الفقه وأصوله – جامعة روتردام الإسلامية – هولندا.
7-
أ.د. شرف القضاة /
أستاذ الحديث النبوي الشريف – كلية الشريعة

الجامعة الأردنية – الأردن.
8-
م. محمد البوسعيدي / خبير فلكي
شؤون البلاط السلطاني، سلطنة عمان.
9-
السيد سليمان البوسعيدي
/
فلكي – شؤون البلاط السلطاني، سلطنة عمان.
10-
د. صالح بن محمد العجيري
/
الخبير الفلكي المعروف – الكويت.
11-
د. نضال قسوم / أستاذ الفلك
الجامعة الأمريكية في الشارقة – الإمارات.
12-
م. محمد شوكت عودة / رئيس لجنة
رصد الأهلة والمواقيت في الجمعية الفلكية الأردنية – الأردن.
13-
أ.د. محمد عبد العزيز راسم /
أستاذ الفيزياء الفلكية بكلية العلوم – جامعة القاهرة – مصر.
14-
الشيخ الخمّار عبدالعزيز البقالي / رئيس جمعية الأئمة – هولندا.
15-
السيد حسن أحمد الحريري / رئيس مجموعة دبي للفلك – الإمارات.
16-
د. خالد السبيعي
/
عضو الجمعية الفلكية الأمريكية والجمعية الفلكية الملكية. دولة قطر.
17-
السيد عدنان عبدالمنعم قاضي/ باحث فلكي في الشؤون الإسلامية، السعودية.
18-
أ.د. جمال ميموني / أستاذ الفلك في جامعة مينتوري – قسنطينة – الجزائر.
19-
م. علي العمراوي / الجمعية الفلكية المغربية – المملكة المغربية.
20-
د. معاوية شداد / أستاذ الفلك – جامعة الخرطوم – السودان.
21-
د. عبد الخالق الشدادي/أستاذ الفلك – المدرسة المحمدية للمهندسين
، جامعة محمد الخامس- الرباط – المغرب
22-
د.م. جلال الدين خانجي / خبير فلك شرعي
عضو المشروع الاسلامي لرصد الأهلة- حلب – سورية.
أول أيام الأضحى الخميس في موريتانيا والجمعة في النجف

كانت موريتانيا أعلنت ان يوم الخميس المقبل
سيكون اول ايام عيد الاضحى المبارك
، بينما اعلن المراجع الكبار في النجف بالعراق ان الجمعة المقبل سيكون
موافقا للعاشر من ذي الحجة، خلافا لما اعلنته السعودية.
واعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الاهلة في موريتانيا
في بيان رسمي ان الثلاثاء الماضي
هو غرة ذي الحجة، وعليه فإن اول ايام عيد الاضحى سيكون الخميس
الموافق 20 ديسمبر/ كانون الاول الحالي.
من جهة اخرى اعلن مكتب علي السيستاني أن يوم الجمعة المقبل الموافق
21
ديسمبر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك. وأضاف مصدر في المكتب
أن يوم الثلاثاء الماضي كان مكملا لعدة شهر ذي القعدة،
وان الاربعاء الماضي هو أول أيام الشهر،
وبهذا سيكون العاشر منه الجمعة الموافق 21 من

الشهر الافرنجي الحالي أول أيام عيد الأضحى المبارك.
http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=66759&pg=1

من اجل هذا نسخ الله هذة الايه
(
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ..)
سورة التوبة-36

وجاء بايه
جديدة
((
انّ عدّة الشّهور تسعة عشر شهراً في كتاب الله قد زيّن
أولها بهذا الاسم المهيمن على العالمين)
)
الأقدس 127
والي ذلك تشير الاية الكريمة
من سوره البقره

الايه 106
(
مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا )
ان الله قد نسخ هذه الاية و تفضل الله علينا بتقويم الالهي
للبشرية
وهذا الفاضل غير مسبوق في اي دين من الايان
ارجو
ان تتكرم علئ بتقويم الهي في اي دين من الاديان السابقة
واكون لك من الشاكرين
جاء فيه اسماء الايام والشهور
عندما يمن الله علينا بتقويم الهي
بعدما اصبحت البشريه تقرا وتحسب وتستخدم الكمبيوتر
نحزن ونتمسك بالقديم
تمسك انت بالقديم

هل عند ك اعتراض علي ان الله ينسخ
الايات بعدما ذكر الله
انه تبارك وتعالي ينسخها وياتي بخير منها

رغم انفك وانف كل الذين لا يقدرون الله حق قدره
ويقول الله تبارك وتعالى
الايه الرعد 39[
(
يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ )

لقد محا الله الايه

أليس الله يفعل ما يشاء؟

وقد جاء في الايه 23 من سورة الانبياء

( لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ)

التقويم الالهي

(البهائى)

تنقسم السنة الي 19 شهر والشهر الي 19 يوم
19
في 19
يكون المجموع
361
ويكون باقي اربعه ايام حتي تكتمل ايام السنة 365 يوما اذا كانت
سنه بسيطه
و خمس ايام اذا كانت كبيسه
وحدد حضرة بهاء

الله في كتاب الاقدس كتاب التشريع البهائي موقع هذه الايام

حدد حضرة بهاء الله في كتاب الأقدس موقع الأيام الزائدة
على التقويم(4) ايام في السنة
البسيطة
و(5) ايام في السنة الكبيسة

قبل شهر الصيام [العلا] وسمى هذه الأيام بأيام الهاء
وإعتبارها عيد ديني
يقول حضرة بها ءالله
عن ايام الهاء
(
واجعلوا الأيام الزائدة عن الشهور قبل شهر الصيام
.
انا جعلناها مضاهر الهاء بين الليالى والايام
,
لذا ماتحددت بحدود السنة والشهور .
ينبغى لأهل البهاء أن يطعموا فيها انفسهم وذوى القربى
ثم الفقراء والمساكين ويهللن ويكبرن ويسبحن ويمجدن ربهم
ربهم بالفرح والانبساط)

أيام الأسبوع

الجلال السبت
الجمال الأحد
الكمال الاثنين
الفضال الثلاثاء
العدال الأربعاء
الاستجلال الخميس
الاستقلال الجمعة

أسماء الشهور
وهى أسماء أيام الشهر
الشهر الاسم أول يوم
الأول البهاء 21 مارس
الثاني الجلال 9 أبريل
الثالث الجمال 28 أبريل
الرابع العظمة 17 مايو
الخامس النور 5 يونية
السادس الرحمة 24 يونية
السابع الكلمات 13 يونية
الثامن الكمال 1 أغسطس
التاسع الأسماء 20 أغسطس
العاشر العزة 1 سبتمبر
الحادىعشر المشيئة 27 سبتمبر
الثاني عشر العلم 16 أكتوبر
الثالث عشر القدرة 4 نوفمبر
الرابع عشر القول 23 نوفمبر
الخامس عشر المسائل 12 ديسمبر
السادس عشر الشرف 31 ديسمبر
السابع عشر السلطان 19 يناير
الثامن عشر الملك 7 فبراير
أيام الـهاء 26 فبراير – 1 مارس
التاسع عشر العلا 2 مارس

سمى حضرة الباب أول يوم في السنة بيوم النيروز
[
هو يوم البهاء من شهر البهاء ]
حدد حضرة الباب شهر العلا بأنة شهر الصيام وان يوم النيروز
يأتي مباشرة بعد انتهاء الصيام



أضف تعليق

التصنيفات